الاثنين، 26 أغسطس، 2013

تجارة إلكترونية 1






مقال بعنوان: 10 نصائح لبدء متجر إلكتروني ناجح.
بواسطة: Shift Services
ترجمة: عائشة اليامي.



1- كن جاداً حياله:
أول الخطوات أهمية هي تقدير فرصة الإنترنت بصورة تامة. إذا كنت تفعل ذلك بدون مصادر كافية, فلن يبدأ متجرك ولن يكون لديك أي طلب. الخطوة الأولى هي إعطاء المسؤولية لشخص واحد -على الأقل- على الموقع والطلبات. هذا الشخص لا يتوجب عليه معرفة الكثير عن التكنولوجيا وإنما عليه معرفة المنتجات وأن يكون قادراً على الرد على إيميلات العملاء بسرعة (أقل من 24 ساعة).

2- استراتيجية جيدة:
على شبكة الإنترنت, كل متجر يجاور غيره من المتاجر. فلماذا سيشتري الناس من موقعك بدلاً عن المواقع الأخرى؟ هناك استراتيجيتين ناجحة على شبكة الإنترنت: البيع بأفضل سعر أو بيع منتج حصري. تأكد من أنك في واحدة من تلك الفئات.

3- موقع ذو جودة عالية:
إذا كان لديك موقع ذو جودة ضعيفة, فلن يشتري المتصفحون أي شئ. كما هو الحال في متجر حقيقي, إذا كان بابك متسخ فلن يدخل الزبائن لرؤية أي من المنتجات التي قد تهمهم. لهذا ستجد مختصين بأشكال المتاجر وخدمات تصميم مواقع الإنترنت لأولئك الذين يريدون عمل تخطيط كامل لمواقعهم. لا تضع صور ذات جودة ضعيفة وتحقق من موقعك من خلال مختلف المتصفحات لترى أن كل شئ يعمل بشكل صحيح.

4- اجعل موقعك سهلاً:
المتسوقون يرغبون العثور بسرعة على ما يريدون والحصول على وسيلة سهلة لطلب المنتجات. لذا من الأفضل تضمين محرك بحث وتوضيح إجراءات الطلب بطريقة سهلة.

5- اشتر بنفسك من خلال الإنترنت:
أفضل طريقة لفهم ما يقرر الناس شراؤه, هي أن تتسوق بنفسك من خلال الإنترنت. عند شرائك من موقع على شبكة الإنترنت, حاول أن تكتشف كيف وجدت الموقع ولماذا سوف تشتري منه. سوف تتعلم الكثير إذا ألقيت نظرة على مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة.

6- طمئن زبائنك:
أنت لن تشتري من موقع إلكتروني إذا كنت لا تثق به. زبائنك كذلك. لا تنسى أن تضع على سبيل المثال "بيان الخصوصية" و "البنود والشروط". اشرح لزبائنك قدر الإمكان عن إجراءات الطلب, سياسة الإسترجاع, وأعطهم وصفاً مفصلاً لمنتجاتك. لا تنسى أن تضع عنوان شارعك (ليس صندوق البريد). أعطهم أيضاً إيميل أو رقم هاتف يمكنهم استخدامه إذا كانوا بحاجة إلى المزيد من المعلومات.

7- روج لموقعك:
إذا لم تروج لموقعك فلن يكون لديك الكثير من الزيارات. هناك طرق مختلفة للترويج لموقعك.
أساليب من خلال الإنترنت: محركات البحث, مجموعات الأخبار, اللافتات (البانرز)...
أساليب بعيدة عن الإنترنت: وضع عنوان موقعك الإلكتروني في رسائلك وخطاباتك, والمواد الترويجية...
كلا النوعين من الأساليب لابد من استخدامها معاً من أجل تحقيق النتائج المثلى.

8- حدث موقعك:
إذا كنت تريد من الزوار والزبائن العودة, قم بتغيير موقعك أكثر من مرة. تغيير التخطيط, إضافة المزيد من المعلومات والمنتجات الجديدة في كتالوجك الخاص. أيضاً وضع عروض ترويجية وأسعار خاصة. استخدم التقييم والإحصائيات التي تحصل عليها من الزوار لتحديث موقعك.

9- كن الأول:
كما يتضح من الإحصائيات, أنه من الأسهل دائماً إذا كنت على الشبكة قبل منافسيك. إذا لم يكن أي من منافسيك حتى الآن على الشبكة فاستغل ذلك فوراً.

10- الصبر:
كما هو الحال في متجر عادي, الزبائن لن تشتري من موقعك في أول يوم من افتتاحه. تستغرق البداية عدة أشهر (2-6أشهر). لذا لا تنتظر الربح المباشر واستمر في العمل الجاد على موقعك. ولكن عندما يبدأ كن أيضاً مستعداً للرد بسرعة على الطلبات الهائلة.

هناك 6 تعليقات:

  1. كلام رائع ومجرررررب

    ردحذف
  2. لا بد من نشر المقال بين طلاب التخصص في الجامعة
    ثري جدا

    ردحذف